أفضل طرقٍ SEO التجسس على منافسيك

يستخدم معظم الأشخاص محركات البحث للعثور على المعلومات والمنتجات والخدمات ، وهذا يجعل من الأهمية بمكان أن تحتل العلامات التجارية مرتبة جيدة في نتائج البحث.

هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك شركة أو خدمة أو كان لديك متجر على الإنترنت أو موقع وتريد الحصول على عدد زوار جيدة باستخدام الكلمات الرئيسية التي تزيد من إمكانية الحصول على المزيد من الزوار لموقعك.

أن منافسيك يمكنهم أن يكونوا أعظم رصيد لديك. يمكنك الاستفادة من استراتيجياتهم من خلال تحليل خططهم لمعرفة ما يناسبهم وما إلى ذلك. هذه الأفكار يمكن أن تساعدك على عكس هندسة خطتك الناجحة.

لنفترض أن لديك متجرًا يبيع خدمة تحسن المحتوى وتستهدف السوق الأمريكية. بشكل أساسي ، يجب عليك البحث عن المتاجر الإلكترونية التي تعمل في نفس المجال والتيرتظهر نتائج البحث الخمسة الاولى في Google وتحظى بشعبية كبيرة ، وتعلم منها ماهي الكلمات الرئيسية التي تستهدفها والعناوين كذلك وهاذا ما يطلق عليه معركة SEO.

الخطوة 1: كلمات البحث

كل شيء ٍفي السيو هو البحث عن الكلمات الرئيسية ، وهو أمر ضروري لمعرفة كيفية بحث المستخدمين عن المحتوى أو المنتجات التي تقدمها. الخطوة الأولى هي تحديد الكلمات الرئيسية التي يمكنك استهدافها. إذا كنت تملك متجرًا للمجوهرات ، فقد تحتاج إلى استخراج جميع الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالمتجر ، بما في ذلك الذهب والمجوهرات والفضة والحلي واستخدامها للعثور على كلمات رئيسية أطول مع بحث جديد أقل قدرة على المنافسة. للقيام بزيارات لموقعك. لذلك ، تحتاج إلى تحديد الكلمات الرئيسية ذات المنافسة المنخفضة. من الأفضل وضع كل هذه الكلمات الرئيسية في ملف Excel يتضمن عدد نتائج البحث وقوة المنافسة وحجم البحث الشهري.

يمكنك استخدام Moz Keyword Explorer لاكتشاف الكلمات الرئيسية عالية القيمة وتحديد أولوياتها حسب حجم البحث ودرجة الصعوبة. تعرض لك هذه الأداة نطاقات مرتبة لكلمات رئيسية محددة وتساعدك على إنشاء قوائم كلمات رئيسية عالية الجودة يجب عليك استهدافها.

الخطوة 2: تحديد أبرز المنافسين

بمجرد تحديد كلماتك الرئيسية ، والبحث عنها على Google ومعرفة المواقع التي تظهر في نتائج البحث في الصفحة الأولى ، كرر العملية لجميع كلماتك الرئيسية ، فقد تجد أن بعض المواقع المحددة تظهر في جميعها تقريبًا عمليات البحث التي تقوم بها ، هذه هي المواقع التي ستحتاج إلى إضافتها إلى قائمة المنافسين.

ضع في اعتبارك أن المنافسين ليسوا مجرد شركات أخرى تقدم نفس النوع من المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ، يمكن لموقع ويب التنافس على كلماتك الرئيسية المستهدفة ، على سبيل المثال إذا كانت إحدى الكلمات الرئيسية المستهدفة هي "متاجر مجوهرات في الولايات المتحدة الأمريكية" ، فقد تجد بعض المواقع الإخبارية والمدونات التي تطرقت إلى الموضوع وتمكنت من الاحتفاظ بالكلمة الرئيسية دون تقديم أي محتوى متخصص في هذا الموضوع أو لديها منتج ذي صلة.

الخطوة 3: ابحث عن الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسيك

الخطوة التالية هي معرفة الكلمات الرئيسية المستهدفة من قبل المنافسين. SEMrush هي واحدة من الأدوات المستخدمة للعثور على هذه الكلمات الرئيسية. وإليك الطريقة: قم بإجراء "استعراض تنافسي" ، ثم انقر فوق "نظرة عامة على المجال" واكتب عنوان URL الخاص بالمنافس ، وقم بالبحث وانقر على "المراكز" ، وسترى ترتيب قائمة الكلمات الرئيسية التي سيتنافس فيها المنافس معك.

الخطوة 4: التحقق من موقع منافسيك

الخطوة التالية هي العثور على نقاط القوة والضعف في منافسيك. فيما يلي بعض العوامل الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار:

كثافة الكلمات الرئيسية: يمكنك استخدام أداة تحليل كثافة الكلمات الرئيسية في SEMrush للعثور على كثافة الكلمات الرئيسية للمنافسين ، كل ما تحتاجه هو إدخال عنوان URL لصفحة الويب التي تريد تقييمها ، والتحقق من كثافة الكلمة الرئيسية المستهدفة ، على سبيل المثال إذا كانت الكلمة الرئيسية المستهدفة " ٍSearch Engin Optimazition "يمكنك أن تجد أن منافسيك استخدمها اكثر من مره .

البيانات الوصفية: 
الخطوة التالية هي تحليل البيانات الوصفية المستخدمة من قبل منافسيك. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:  هل استخدموا مايسمي بالتاج TAGS على صفحاتهم ونصًا بديلًا على صورهم؟ في حالة عدم وجود أي من هذه العناصر ، سيكون لديك فرصة للتغلب عليها عن طريق استكمال جميع هذه المعلومات على صفحات الويب الخاصة بك.

خلفية: معرفة عدد وأسماء المواقع ذات الصلة منافسيك. يمكن لأداة Ahrefs مساعدتك في العثور على هذه المعلومات. كما أن لديها روابط من المواقع الأكثر موثوقية إلى الأقل موثوقية ، مما يتيح لك فكرة عن عدد الروابط عالية الجودة التي تحتاج إلى استهدافها.

الخطوة 5: فحص محتوى المنافسين

لديك الآن فكرة واضحة عن منافسيك وترتيب الكلمات الرئيسية وونوعية الروابط او مايسمي page authority و domain authority  وكثافة الكلمات الرئيسية والبيانات الوصفية. الشيء التالي الذي تحتاج إلى تحليله هو ما هي أفضل استراتيجية لتحسين موقعك لمحركات البحث SEO تحديث 2019 .
 يعد المحتوى عالي الجودة أمرًا مهما لمحرك البحث Google لتصنيف موقعك جيدًا ، بما في ذلك فائدة المحتوى للزوار وتجربة المستخدم ومصداقية المعلومات. يختلف مستوى الخبرة المطلوبة حسب الصناعة والموضوع ، على سبيل المثال في التخصص مواضيع مثل الطب والتمويل .