مباديء التصميم الجرافيكي



 اولاً انواع الجرافيك:هناك نوعان من الجرافيك

Vector

وهو نظام يعتمد على العمليات الحسابية ومعادلات رياضية عند تكوين الصورة , وعند تكبير الصورة لايحدث اي تشوش في الصورة بل تبقى

جودة الصورة مرتفعة مهما تم تكبيرها .

ومن امثلة هذا النوع برامج ( الاوتوكاد – اللستريتر –الكورل درو وغيرها)

Restar(Bitmap)

وهو نظام يعتمد على عدد البكسل ( Rosulation ) في تكوين الصورة, ويحدث تشوش وتكسر في الصورة عند التكبير

ومن امثلتة ( الفوتوشوب )

ومن مميزاتة انة سهل التعديل بسبب استخدام خاصية الطبقة ( ( Layer

 انواع انظمة الالوان Color Mode:

RGB : وهو مكون من ثلاثة اللوان اساسية هي ( الاحمر والاخضر والازرق) ( (Red, Green, Blue

ويستخدم هذا النوع للشاشات اي عندما نقوم بعمل تصميم يعرض على الشاشة وليس للطباعة وتكون الوانة زاهية

CMYK : وهو مكون من اربعة اللوان اساسية هي ( السماوي والاحمر القاتم والاصفر والاسود ) ( (Cyan, Magenta, Yellow ,Black

ويستخدم هذا النوع للطباعة فقط اي عندما نقوم بعمل تصميم للطباعة وتكون الوانة أقل إشراقاً

Grayscale : وهو مكون من ثلاثة اللوان وهي ( الابيض والاسود والرمادي )

Bitmab : وهو مكون من لونين فقط الابيض والاسود ويستخدم في رسوم Clip Art

Lab color : ويستخدم في طباعة الكتب الطبية

من أنواع الصور:

JPG (Joint Photographic Experts Group ) او JPEG

وهو نوع ذو دقة عالية في الالوان والوضوح وغير مضغوط وعادة يستخدم في الصور الفوتوغرافية وغيرها, ولا يدعم Alpha Channel

GIF (Graphics Interchange Format)

وهو نوع شائع في الانترنت لصغر حجمة ويستخدم فية الحركة ولكن الوانة اقل من النوع الاول ويدعم Alpha Channel

PNG (Portable Network Graphics )

وهو نوع يجمع بين النوعين الاول والثاني .. فهو ذو دقة عالية يدعم Alpha Channel

وغيرها من الانواع