هل امتداد الدومين يؤثر على ظهور موقعك SEO  فى محركات البحث ؟

لتجنب الارتباك ، دعونا نتفهم أولاً بعض المصطلحات التي سيتم ذكرها : هناك عدة انواع من من النظاقات او الدومينات للمواقع وسوف اوضحها بالتفصيل الممل.


ما هي انواع النطاقات وكيف تختار افضل نطاق او اسم لموقعك ؟
TLD - نطاق المستوى الأعلى هو اسم النطاق الرئيسي حول الويب. اليوم ، لدينا الكثير من TLDs للاختيار من بينها ولكن عددًا قليلًا جدًا منها يحتل مرتبة جيدة على المستوى العالمي. إن نطاقات المستوى الأعلى (TLD) الرئيسية التي تحتل مرتبة جيدة على المستوى العالمي هي: .com ، .org ، .net

SLD - نطاق المستوى الثاني هو اسم النطاق الذي نشتريه عادةً في Godaddy أو Namecheap وهي أسماء بين اسم النطاق وبين اللاحقة اليمنى يوجد لاحقة فرعية، مثلا: uk – com.ps وهي منتشرة عادة في أسماء النطاقات المحلية الخاصة بالدول.
  • ccTLD: أسماء نطاق من المستوى الأول ولكنها مخصصة لدول بعينها، بحيث يرمز للدولة بحرف أو حرفين لتكون لاحقة مميزة وهوية خاصة بالدولة مثلا: PS – CC – TV – RU – EU – US وغيرهم. ” CC: Country Code ”
  • ccSLD: وهي أسماء نطاق من المستوى الثاني ومخصصة لأسماء دول مثلا:  co.uk وتعرف بالنطاقات الجغرافية الإقليمية.
  • gLTD: وهي أسماء نطاق مستحدثة ” g: Generic ” وتقع ضمن نطاق المستوى الأعلى وتعرفها الآيكان بأنها الأسماء التي تتكون لاحقتها اليمنى من ثلاث أحرف أو أكثر مثلا ” COM-NET-ASIA-XYZ-LOL ” وغيرها.
  • HSTLD: وهي أسماء نطاق من المستوى الأول عالية الأمان ويأتي الحرفان HS من ” High Security ”.
  • mTLD: وهي أسماء نطاق من المستوى الأول مخصصة لمصنعي ومشغلي وتكنولوجيا الهواتف النقالة، حيث خصصت بعض الأسماء للمزاد بشكل علني.
  • sTLD: أسماء نطاق من المستوى الأول تتبع بشكل خاص لسياسات منظمة أو هيئة عامة مثلا: .aero ولا يسمح بالحجز إلا لمن كان عضوا في صناعة النقل الجوي العالمية.
  • INT: وهي النطاقات الخاصة بالمنظمات الحكومية الدولية.
بقي الإشارة إلى أن عدد أسماء النطاق المسجلة حالياً يقارب 296 مليون اسم من مختلف الأسماء وتأتي في المقدمة أسماء النطاق COM وفي المرتبة الرابعة يأتي أسماء النطاق NET ومجموعهما معاً حوالي 133 مليون اسم.
الترتيب بالكامل للنطاقات : COM_TK_DE_NET_CN_UK_ORG_RU_NL_INFO من اليسار لليمين.
كيف يمكنني اختيار SLD الخاص بي؟
واحدة من أصعب الأشياء في الحياة هي تسمية الأشياء - تسمية الأعمال التجارية ، تسمية الأطفال حديثي الولادة ، تسمية السيارة ، ونعم حتى الخروج باسم المجال الخاص بك ، ناهيك عن حقيقة أن معظم الأسماء التي لديك في الاعتبار تؤخذ بالفعل.

بالنسبة للآخرين ، لا يكمن القلق فقط في توفر الاسم ، ولكن كيف سيؤثر ذلك على تحسين تواجد موقعك في محركات البحث بشكل عام.

لذلك ، خذ هذه الاعتبارات عند التفكير في SLD الخاص بك.

1. استهدف كلمتك الرئيسية

أثناء وضع الكلمة الرئيسية الخاصة بك في اسم نطاقك (اسم موقعك) وذلك بالبحث في محركات البحث عن تواجد كلمة معينة وكذلك في المواقع الخاصة بالكلمات الرئيسية لمعرفة مدي قدرتك على المنافسة في اي كلمة من عدمة.
2. استخدام اسم العلامة التجارية الخاصة بك

هناك حالات لا تكون فيها العلامة التجارية هي الكلمة الرئيسية. هناك شركات محظوظة بدرجة كافية للحصول على اسم العلامة التجارية ككلمة رئيسية مستهدفة ، أو الكلمة الرئيسية المستهدفة كاسم العلامة التجارية ، ولكن بالنسبة لبعض الأسماء التي لا يكون فيها ذلك ممكنًا حقًا: اختر العلامة التجارية على الكلمات الرئيسية.

الحقيقة هي أن Google تقدر العلامة التجارية أكثر من الكلمات الرئيسية.

3. اجعلها ذات صلة

من المهم أن يوصل اسم نطاقك الرسالة الصحيحة. سيكون لدى الناس فهم أفضل لما يتعلق بموقع الويب أو العمل الخاص بك من خلال جعل اسم المجال الخاص بك ملائمًا لمكانتك أو مجالك.

4. اجعل اسم الدومين مختصراً 

وفقًا للدراسة ، يبلغ متوسط ​​طول أفضل 50 موقعًا على الويب شعبية 6 أحرف في اسم النطاق الخاص بهم.

لذلك ، واحدة أو كلمتين جيدة بما فيه الكفاية لاسم المجال.

كيفية اختيار أفضل TLD؟
نتيجة لزيادة عدد الدومينات الفرعية ولكي يت اخيتار أفضل TLD ، خذ هذه النصائح في الاعتبار:

1. الموقع المستهدف

إذا كنت تستهدف موقعًا محددًا ، دعنا نقول المملكة المتحدة ، ثم باستخدام ملحق (أو لاحقة جغرافية) ".co.uk. هو أفضل شيء للقيام به.

سيساعدك وجود امتداد جغرافي محدد على الترتيب لبلدان معينة يميل الأشخاص فيها إلى اختيار الرابط المحلي - ستقدم Google أيضًا نتائج محلية.

يوصى أيضًا بأنه عندما تستهدف موقعًا معينًا ، فإنك تجعل TLD  محدد جغرافيًا ، بدلاً من مجرد وضع الموقع على SLD أو اسم موقع الويب الخاص بك. لأن Google قد لا ترى أنك تستهدف موقعًا محددًا (حتى إذا كان الموقع باسم موقع الويب) إذا كنت تستخدم نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLDs) مثل .com أو .org.

2. امتداد .com لا يزال يستخدم على نطاق واسع

يستخدم 75٪ من جميع مواقع الويب .com ، وهو أكثر قيمة 20 مرة من نظرائهم .net و .org.

لذلك بصرف النظر عن استخدام ملحق جغرافي محدد أو صناعة محددة ، يوصى بشدة بشراء نظير .com دومًا.

كيف تؤثر أسماء النطاقات والملحقات على مُحسنات محركات البحث الآن ،
واخيراً السؤال الحقيقي هل امتداد الدومين يؤثر على سيو SEO  فى محركات البحث؟

يوجد حوالي 200 عامل ترتيب في خوارزمية Google ، واسم المجال هو واحد منهم فقط ؛ وبالتالي ، ليس له أي تأثير يذكر على ٍSEO موقعك في  محركات البحث.